شبكة نور الحسيـن عليه السلام - شيعة تركمان العراق
اللغـة
 مقالات ودراسات - حقيقة الرضا بقضاء الله
إبحـــث في الموقع
الأخبــار : منشورات طائفية وجدت في بعض مناطق التركمان المعروفين بولائهم لاهل البيت عليهم السلام - 31/10/2013 < عاجل ... خمس انفجارات تهز مدينة اربيل - 30/09/2013 < الحكومة الايرانية تدين تفجيرات امس - 29/08/2013 < تصريحات محمد مهدي البياتي بخصوص الغاء المادة 23 - 29/08/2013 < ملامح معركة البوسنة ترسم في وجه طوزخورماتو..!! - 25/12/2013 <     المقــالات : الانتصار لدين الله.. والمسارعة في تحطيم عروش الطغاة - أضيف بواسـطة n-alhusain < عاشوراء والأمويين الجدد - أضيف بواسـطة n-alhusain < بكاؤنا وبكاؤهم - أضيف بواسـطة n-alhusain < خدمة الحسين عليه السلام --- بين السلب والايجاب - أضيف بواسـطة n-alhusain < ماذا نقول في حق امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟ - أضيف بواسـطة n-alhusain <     الصــور : العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة <     الملفــات : يخلب عباس نهر فرات - أضيف بواسـطة n-alhusain < ياعلي ياطمة - أضيف بواسـطة n-alhusain < ورما بالم رقياني- - ابراهيم جاسم - أضيف بواسـطة n-alhusain < وإماماه واعباساء سيد حيدر عربي-تركماني - أضيف بواسـطة n-alhusain < من حسيني كربلايا بيلم باغلامشام - أضيف بواسـطة n-alhusain < الإثنين 22/1/2018
توقيـت بغداد
القائمـة الرئيســية
اقسام الموقع
مكتبة الشبكة

المكتبة الفقهية

المكتبة العقائدية

كتب التاريخ

الشعر والشعراء

القصص والروايات

كتب اخرى

اثار ومعالم التركمان

اعلام

شعر و شعراء

مساجد وحسينيات

معالم اسلامية

 

الصوتيات والمرئيات

الصوتيات

المرئيات

ألبـوم الصـور
البطاقات الاسلامية

فلاشات

تصاميم اسلامية

مكتبة الملفـات
مؤمن قريش

مـن مقالاتنـا
معنى الدين والفرق بين التعريف الغربي لها والتعريف الحقيقي لها
مقالات ودراسات
أضيف بواسـطة n-alhusain
عدد المشـاهدات 6289
تاريخ الإضافـة 14/08/2010
محرك بحث الغدير
 محرك بحث الغدير

حقيقة الرضا بقضاء الله
حقيقة الرضا بقضاء الله
أضيف بواسـطة nalhusain
أضف تقييـم

حقيقة الرضا بقضاء الله

اذا ثبت تصور الحب لله تعالى واستغراق الهم به فلا يخفى ان الحب يورث الرضا بافعال الحبيب ويكون ذلك من وجهين:

الوجه الأول: ان يبطل الإحساس بالألم عنده فتجري عليه الآلام ولكن دون ان يشعر بها, كالرجل المحارب;فإنه في حال غضبه او حال خوفه قد يصاب بالجراح ولكن لا يحس بها, حتى اذا رأى الدم استدل به على انه مجروح.بل الذي يعدو في شغل قريب قد تصيبه شوكة في قدمه ولا يحس بألمها لشغل قلبه.

وكذا العاشق المستغرق الهمّ بمشاهدة معشوقه, فقد يصيبه ما كان من المفترض أن يتألم منه او يغتم بسببه لولا عشقه.

ولكنه لا يشعر بالغم والألم لفرط استيلاء الحب على قلبه.فشغل القلب بالحب والعشق من اعظم الشواغل.والحب يتصور كما يتصور تضاعف الألم في القوة.وكما يقوى حب الصور الجميلة المدركة بحاسة البصر, كذلك يقوى حب الصور الجميلة الباطنية المدركة بنور البصيرة وجمال حضرة الربوبية وجلالها.

ومن ينكشف له شئ من هذا الحب فقد يبهره بحيث يدهش ويغشى عليه ولا يحس بما يجري عليه. لذا قيل:أن ضرب الحبيب لا يوجع.

الوجه الثاني: هو ان يحس بالألم ويدركه ولكنه يكون راضيا به, بل وراغبا فيه مريدا له بعقله وان كان كارها له بطبعه.كالمسافر الذي يطلب الربح وهو يدرك مشقة السفر ولكن حبه لثمرة سفره جعله راضيا بهذه المشقة.

فالمحب مهما اصابته بلية من الله عز وجل وكان على يقين بأنّ الثواب الذي ادُّخر له هو فوق ما فاته رضي به ورغب فيه واحبه وشكر الله تعالى عليه.هذا اذا كان المحب ملاحظا للثواب والإحسان الذي سيجازي به,وقد يغلب الحب على قلب المحب فيكون حظه في مراد حبيبه ورضاه فقط لا لأجل ثواب او احسان.فحبيبه ورضاه عنه هو مطلوبه لا غير.

روي ان عيسى عليه السلام مرّ برجل أعمى مقعد, مضروب الجانبين بفالج وقد تناثر لحمه من الجذام وهو يقول: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيرا من خلقه. فقال له عيسى عليه السلام:

يا هذا اي شئ من البلاء تراه مصروفا عنك, فقال: يا روح الله,انا خيرٌ ممن لم يجعل الله في قلبه ما جعل في قلبي من معرفته, فقال له : صدقت هات بيدك فناوله يده فإذا احسن الناس وجها وافضلهم هيئة قد  اذهب الله عنه ما كان به فصحب عيسى عليه السلام وتعبد معه.

فالرضا اذا مقام عظيم من مقامات اهل الدين وله شكلان:

1-الرضا بالألم لما يتوقع  منه الثواب الموعود.

2-الرضا بالألم لا لحظ وراءه بل لكونه مراد المحبوب ورضى له.حتى يصل  الى مقام يغلب عليه الحب بالكامل ,بحيث يمتزج مراد المحبّ في مراد المحبوب فيكون سرور قلب محبوبه ورضاه ونفوذ ارادته ولو في هلاك روحه احب والذ الأشياء عنده

من كتاب مقامات القلب للعلامة الكبير الفيض الكاشاني صفحة 229-230

 


شبكة نور الحسين عليه السلام ...................... www.n-alhusain.net
عدد المشـاهدات 3646   تاريخ الإضافـة 03/09/2010 - 15:42   آخـر تحديـث 22/01/2018 - 10:48   رقم المقـال 41
مقـالات مشـابهة
الانتصار لدين الله.. والمسارعة في تحطيم عروش الطغاة
اجلال الله روح العبودية
اللهم اجعل القرآن لنا في ظلم الليالي مونسا
جميـع الحقوق محفوظـة © www.N-Alhusain.net 2013
الشــكل